جامعة المنصورة وحدة التعليم الالكترونى اتصل بنا
بحث
مستودع الامتحانات السابقة  |  جائزة الشباب العربي 2016  |  برنامج القيادات الشابة 2016  |  الجامعة المصرية الصينية تعلن عن حاجتها الى اعضاء هيئة التدريس من المعيد الى الاستاذ  |    
                       
_____القائمة الرئيسية_____
للتسجيل فى قائمتنا البريدية
الانتقال السريع
الرئيسية  /  بحوث
بيئة التعلم الالكتروني الشخصية (PLE)
بقلم   م / رنا محفوظ حمدى
الوظيفة   منسق فريق التصميم التعليمي بمركز التعليم الإلكتروني- جامعة المنصورة

كان أول إشارة لمصطلح بيئات التعلم الشخصية عام 2001  في ورقة بحثية قام بعرضها أولفر و ليبر في مؤتمر متخصص، بعدها توجه عدد من الباحثين في مجال تقنيات التعليم إلى محاولة تقنين هذا المفهوم والخروج بتعريف وتصور واضح له. (Olivier & Liber, 2001)

وقد بين ( Van Harmelen2006) أن الاتجاه نحو بيئات التعلم الالكتروني الشخصية كان نتيجة لعدة أسباب ومنها "ازدياد الحاجة إلي التعلم مدي الحياة، والذي نشأ من المعدل المتزايد للتطور التكنولوجي والاجتماعي والتغيرات في السوق، مما دفعت بالأشخاص إلى المزيد من التعلم لرفع مستوي المهارات والمعرفة وحتى يبقوا علي اطلاع بجديد تخصصاتهم، وزيادة الوصول إلى المعلومات والأشخاص، والتغيرات التي طرأت في الطرق التربوية للتعلم والتي ركزت علي أن تكون أنظمة التعلم الالكتروني تحت سيطرة المتعلم، وكذلك خدمة الأشخاص الذين يستخدمون وسائل أخري للتعلم مثل الهواتف الجوالة والمساندات الشخصية وغيرها من الأجهزة المتنقلة.

 

مفهوم بيئات التعلم الالكتروني الشخصية: (PLE) Personal e-Learning Environment

انتشر مفهوم بيئات التعلم الشخصية بكثرة بين مجموعة من المهتمين بتقنيات التعليم، ومن تلك التعريفات:

يعرف Van Harmelen, M (2006) بيئة التعلم الالكتروني الشخصية (PLE) بأنها "النظم التي تساعد المتعلمين على السيطرة وإدارة التعلم الخاصة بهم، وهذه النظم تشمل تقديم الدعم للمتعلمين في تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم، وإدارة التعلم من ناحية المحتوى والآليات على حد سواء، والتواصل مع الآخرين خلال عملية التعلم".

كما يعرفها محمد الشطى (2007) بأنها "الاستخدام الحر لمجموعة من الخدمات والأدوات والتقنيات والبرمجيات الاجتماعية من قبل المتعلم والتي تمكنه من إدارة عملية تعليمه وبناء معارفه في سياق اجتماعي من خلال تقديم وسائل للتواصل مع المساحات الشخصية الأخرى لتبادل المعارف الفعالة".

بينما يعرفها Sean (2006) بأنها " مجموعة من خدمات الانترنت المجانية والموزعة، وعادة ما تدور حول استخدام مدونة تجمع فيها المحتوي ويجمع ما بين هذه الخدمات باستخدام تقنية خلاصات المواقع (RSS)، وبرمجيات النصوص التشعبية (HTML scripts).

ويعرفها Downes (2005) بأنها "أداة تمكن المتعلم في الانخراط في بيئة موزعة تتكون من شبكة من الأشخاص والخدمات والموارد".

وفي النهاية يمكن تعريف بيئة التعلم الالكتروني الشخصية بأنها "عبارة عن مجموعة من خدمات الانترنت بمختلف سياقها لخدمة جانب تعليمي أو أكثر، وعلى المتعلم أن يخطط ويبني ويخصص المحتوى الموجود حسب احتياجاته المعرفية والتي تختلف من متعلم لآخر".

التوظيف الفعال لبيئة التعلم الإلكترونية:

يرى محمد عبد الحميد (2001) أن بيئة التعلم الإلكتروني هي "البيئة التي تتجاوز الحدود الجغرافية والزمنية لتقديم الخدمة التعليمية والاستفادة منها، وخير مثال لهذه البيئة هو التعلم القائم على الشبكات"، ويرى أنه لكي يتحقق توظيف فعال لبيئة التعلم الإلكترونية لابد من تأمين عدد من المتطلبات منها:

-       تبنى المؤسسات التعليمية لنظام التعليم الإلكتروني واعتباره هدف قومي تتجاوز به العديد من صعوبات التعلم التقليدي.

-       تحديد جهات تمويل وإنشاء البنية الأساسية للتعلم الإلكتروني.

-       إعادة النظر في المناهج والبرامج التعليمية والمواد لتتفق مع متطلبات التعليم الإلكتروني.

-       تعديل الاتجاهات نحو المستحدثات التكنولوجية بصفة عامة ونظم التعليم والتعلم الإلكتروني بصفة خاصة.

-       رفع كل القيود التي تضعها النظم التقليدية على التحاق المتعلمين ببرامج التعليم الإلكتروني.

 

الأدوات اللازمة للمساهمة في بناء بيئات التعلم الالكتروني الشخصية:  

-   أدوات تساعد في تكوين المحتوى التعليمي: من الأدوات التي تساعد وتدخل في بناء محتوى بيئات التعلم الشخصية مواقع الروابط الاجتماعية، ومواقع الصور، ومواقع الفيديو والمدونات والويكي وغيرها.

-      أدوات تساعد في التواصل: وتأتى مكملة لوظيفة البريد الالكتروني مثل خدمة (Twitter).

-   أدوات تساعد في التشبيك الاجتماعي: وهي خدمات تساعد في ربط الأشخاص بعضهم ببعض لتبادل الخبرات والمعلومات، من أمثلة هذه الأدوات موقع (Facebook) وموقع (My Space).

-   أدوات تساعد في فاعلية الأدوات السابقة: مثل استخدام خلاصات المواقع (RSS) واستخدام الرسوم (Tags) لتوصيف المصادر المختلفة. (Wikipedia,2008)

محفزات ومعوقات استخدام بيئة التعلم الالكترونية الشخصية:

1.    المحفزات: قلة تكاليف تصميم وتشغيل بيئة التعلم الالكترونية الشخصية، وسهولة التعامل معها، والقدرة على تخزين المحتوي العلمي والرجوع إليه واستخدامه لمرات عديدة، وزيادة مشاركة الطلاب في العملية التعليمية وزيادة التواصل فيما بينهم، وحصول الطلاب علي مهارات لا منهجية تتمثل في التنظيم الذاتي وإعداد التقارير ومهارات الكتابة والاتصال، وخلق فرص للطلاب للاطلاع على مصادر أخرى غير المنهج التعليمي من خلال وصلات الانترنت.

2.  المعوقات: تفاوت قدرات الطلاب في التعامل مع بيئة التعلم الالكترونية، مما يركز على أهمية التأهيل والتدريب للتعامل مع تلك البيئات الالكترونية الشخصية، وصعوبة أولية في بناء وتصميم المحتوي التعليمي للمقررات، وقلة التشجيع الرسمي، إضافة إلي التعامل السلبي الناشئ عن ثقافة المجتمع السائدة والقيود الاجتماعية الأخرى، نظرا لحداثة أسلوب التعلم الالكتروني الشخصية. (عبد الرحمن المحارفي: 2009)

أمثلة لتجارب عالمية في تطوير بيئات تعلم شخصية:

قامت بعض المراكز البحثية في الجامعات ببناء أنظمة تعليمية تتبنى مفهوم بيئات التعلم الشخصية منها: (هند الخليفة: 2008)

1.    مشروع نظام PebblePad الذي قامت بتطويره جامعة Wolverhampton  البريطانية

     يستخدم نظام PebblePad فكرة السجلات الإلكترونية الشخصية لكل متعلم ePortfolio بحيث يتاح لهم إمكانية إضافة المصادر التعليمية بمختلف صيغها (نصوص، فيديوهات، ملفات صوتية،..... الخ) ومشاركتها مع متعلمين آخرين، كما يمكن للمتعلم بناء صفحاته الشخصية وتخصيص المحتوى المعروض فيها والمأخوذة إما من سجله الإلكتروني أو من تطبيقات أخرى متاحة مجانا على شبكة الإنترنت كما يساعد المدرسين لتقييم كفاءة المتعلم وتوضيح نقاط الضعف لديه.

http://www.pebblelearning.co.uk

2.    برنامج PLEX الذي قامت بتطويره جامعة Bolton

    يقوم البرنامج بعدد من الخصائص من بينها "إدارة المحتوى التعليمي، وجلب خلاصات المواقع، تصنيف وترتيب المواقع والملفات حسب أولويتها،......... الخ".

http://www.reload.ac.uk/plex/

المراجع:

1.  عبد الرحمن المحارفي (2009): محفزات ومعوقات استخدام بيئة التعلم الإلكترونية الشخصية بالتطبيق على مقررات المحاسبة في البيئة السعودية، المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان "تكنولوجيا التعليم الالكتروني بين تحديات الحاضر وافاق المستقبل"، مصر، القاهرة.

2.    محمد أمين الشطي (2007): نحو إطار لبيئة تعلم شخصية، مدونة، تاريخ الإطلاع (20/8/2011م). متاح بالرابط التالي:

http://mohamedaminechatti.blogspot.com/2007/03/lms-vs-ple.html

3.    هند الخليفة (2008): من نظم إدارة التعلم الالكتروني إلي بيئات التعلم الشخصية: عرض وتحليل، ملتقى التعليم الالكتروني الأول، الرياض، المملكة العربية السعودية.

4.      Downes, Stephen (2005): E-Learning 2.0, Retrieved April 22,2008, Retrieved from: http://www.elearnmag.org/subpage.cfm?section=articles&article=29-1

5.      Olivier, Bill, & Liber, Oleg. (2001) Lifelong Learning: The Need for Portable Personal Learning Environments and Supporting Interoperability Standards. The JISC Centre for Educational Technology Interoperability Standards, Bolton Institute December 2001.

6.      Sean FitzGerald. (2006). Creating your Personal Learning Environment. Retrieved April,22, 2008, from :http://seanfitz.wikispaces.com/creatingyourple

7.      Van Harmelen, M (2006): Personal Learning Environments, Proceedings of the 6th International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT 06),

8.      Wikipedia: History of personal learning environments, 2008, Retrieved 2011, from http://en.wikipedia.org/wiki/Personal_Learning_Environment

Bookmark and Share

موضوع جيد جدا
الاسم :  على محمود     الجنسية :  فلسطينى     تاريخ التعليق :  5 / 1 / 2012
  2       0

موضوع جيد جدا ومهم في هذا التطور الهائل في العملية التعليمية
PLE views
الاسم :  م.محمد رسلان     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  5 / 3 / 2012
  2       0

موضوع ممتاز ويحتاج الي توضيح مبسط عن امكانيات وآليات التطبيق المؤسسي المصري في ضوء الأوضاع الحالية، وما هي مهارات المعلم والمتعلم اللازمة لتحقيق ذلك؟
سؤال
الاسم :  ريما مسعود     الجنسية :  المغرب     تاريخ التعليق :  23 / 7 / 2012
  1       0

الاتجاه نحو بيئة شخصية لكل طالب اتجاه ممتاز ولكن هل طبق بالفعل واثبت نجاحه؟
19/1/2015
الاسم :  محمد سيد درويش     الجنسية :      تاريخ التعليق :  19 / 1 / 2015
  0       0

ممتاز
اضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى
الجنسية
عنوان التعليق* يجب كتابة هذا الحقل
التعليق*
إكتب كلمة المنصورة*
ارسل

عن المجلة | هيئة التحرير | بيان الخصوصية | اتصل بنا | أساسيات النشر الالكتروني | الابلاغ عن محتوى مخالف | خريطة الموقع