جامعة المنصورة وحدة التعليم الالكترونى اتصل بنا
بحث
مستودع الامتحانات السابقة  |  جائزة الشباب العربي 2016  |  برنامج القيادات الشابة 2016  |  الجامعة المصرية الصينية تعلن عن حاجتها الى اعضاء هيئة التدريس من المعيد الى الاستاذ  |    
                       
_____القائمة الرئيسية_____
للتسجيل فى قائمتنا البريدية
الانتقال السريع
الرئيسية  /  مقالات
المتطلبات التربوية لتطبيق الأنشطة الإلكترونية

    توجد مجموعة من المتطلبات التربوية التي يجب مراعاتها عند تصميم أنشطة التعلم الإلكتروني وصياغتها، ومنها ما يلي:

 

·    تحقق الأنشطة التعليمية الأهداف المرجوة منها.

·    المحتوى مدعم بأنشطة متنوعة.

·    الأنشطة التعليمية منظمة بطريقة منطقية.

·    عدد الأنشطة التعليمية بالمقرر كافية ومناسبة لدراسة المقرر وتدعيم عملية التعلم.

·    الأنشطة التعليمية تتسم بالواقعية والقابلية للتطبيق.

·    تتمركز الأنشطة حول ما يستطيع أن يقوم به المتعلم وليس المعلم.

·    يحدد المعلم بدقة الأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم.

·    تتدرج الأنشطة من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد.

·   تتفق الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال التعلم الإلكتروني مع الأنشطة، والممارسات التدريسية في الفصول الدراسية.

·    تعرض الأنشطة بطريقة تثير تفكير المتعلمين وتساعدهم على التفكير الناقد والابتكاري.

·    تعرض الأنشطة بطريقة تشجع على التعلم التعاوني، وتسمح للمتعلمين في بناء المعلومات.

·    يتيح التعلم الإلكتروني أنشطة إثرائية للمتعلم سريع التعلم.

·    يتيح التعلم الإلكتروني أنشطة علاجية للمتعلم بطيء التعلم.

·    يراعي النشاط مناسبته لأسلوب التعلم.

·    يراعي النشاط الوقت المناسب لتحقيق أهدافه.

·    يصمم النشاط  لعدد معلوم من المشاركين.

·    يصف النشاط كل نتائج التعلم وعمليات التقويم بدقة.

·    يشجع النشاط التفاعل بين المتعلمين أثناء القيام به.

·    يجعل النشاط ومصادر التعليم الإلكتروني ضمن أولوياته كمصدر من مصادر التعلم.

·    يراعي النشاط إمكانية تسجيل الملاحظات التي قد يواجهها المتعلمون أثناء القيام بالنشاط. 

.    يأخذ النشاط بعين الاعتبار خطوات تصميم النشاط الإلكتروني اللازمة     .   

الأنشطة التي يجب على المعلمين بالمدارس أن يتمكنوا من تصميمها وتطبيقها ومن تلك الأنشطة الإلكترونية ما يلي:

 

·         تشغيل نظام Moodle  لإدارة المقررات الإلكترونية.

·         يضيف مقرر إلكتروني جديد داخل نظام Moodle.

·         ينشئ محتوى صفحة نصية  إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

·         ينشئ محتوى صفحة ويب إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

·         ينشئ رابط لموقع ويب إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

·         ينشئ مجلد لعرض ملفات المتعلمين بالمقرر الإلكتروني.

·         ينشئ حزمة إصدار  IMS إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

·         يدرج ملصقة إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

·         يستخدم الكتل Blocks المتاحة بالمقرر الإلكتروني.

·         يدرج مهمة Assignment من نوع تحميل ملف واحد.

·         يدرج مهمة Assignment من نوع النص المباشر.

·         يدرج مهمة Assignment من نوع تحميل نشاط بدون اتصال.

·         ينشئ غرفة الحوار Chat  إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

·         ينشئ منتدى Forum  إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

 

المراجع:

1. عبدالعال عبدالله السيد (2011). تطوير الفصول الإلكترونية وإدارتها لتنمية مهارات تطبيق الأنشطة الإلكترونية لدى معلمي المدارس الذكية. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية: جامعة المنصورة.

2. عبدالعال عبدالله السيد (2009). تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوء المتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية: جامعة المنصورة.

3.  نبيل جاد عزمي (2008). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة: دار الفكر العربي.

 

Bookmark and Share

msg
الاسم :  dalia     الجنسية :  eg     تاريخ التعليق :  25 / 6 / 2012
  0       0

thank for you this supj
انواع
الاسم :  ايمن منصور     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  4 / 3 / 2013
  0       0

ما انواع الانشطة الالكترونبة
اضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى
الجنسية
عنوان التعليق* يجب كتابة هذا الحقل
التعليق*
إكتب كلمة المنصورة*
ارسل

عن المجلة | هيئة التحرير | بيان الخصوصية | اتصل بنا | أساسيات النشر الالكتروني | الابلاغ عن محتوى مخالف | خريطة الموقع