جامعة المنصورة وحدة التعليم الالكترونى اتصل بنا
بحث
المؤتمر العلمى الدولى الثامن (6- 8 سبتمبر 2014) تحت عنوان الافاق المستقبلية لتحسين الثروة البيطرية  |  أُصدرَت النسخة العربية من كتاب سطر أوامر لينُكس  |  القاهرة تعتزم إطلاق “الشبكة العربية للابتكارات” رسميا منتصف سبتمبر القادم  |  “آي قاموس” .. تطبيق جديد لترجمة الكلمات بواسطة كاميرا “آيفون”  |  “الفهرست” .. مشروع عربي لتقريب التاريخ الإسلامي لغير المختصين   
                       
_____القائمة الرئيسية_____
للتسجيل فى قائمتنا البريدية
الانتقال السريع
الرئيسية  /  مقالات
نموذج مقترح للتفاعلات التعليمية في منتديات المناقشة الإلكترونية
بقلم   د/ حسن الباتع محمد عبد العاطي
الوظيفة   أستاذ تكنولوجيا التعليم الإلكتروني المساعد بعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجامعة الطائف

نظراً للانتشار السريع للتعلم الإلكتروني وتبني معظم الجامعات العالمية لمثل هذا النوع من التعلم تنوعت مستويات توظيفه، وفي هذا الصدد يعرض حسن زيتون (2005: 168 – 169) ثلاثة مستويات لتوظيف التعلم الإلكتروني في عمليتي التعليم والتعلم، وتختلف هذه المستويات في درجة إسهام التعلم الإلكتروني فيهما كما يلي

-   توظيف التعلم الإلكتروني بصورة كاملة Solitary Model: يعد هذا النموذج بديلاً للتعليم التقليدي، حيث يتم التعلم الإلكتروني خارج حدود الصف الدراسي، فيتم التعلم من أي مكان، وأي زمان خلال 24 ساعة من قبل المتعلم، وتتحول الفصول الدراسية التقليدية إلى فصول افتراضية.

-      توظيف التعلم الإلكتروني بشكل جزئي أو مساعد Supplementary Model: وفي هذا النموذج يوظف التعلم الإلكتروني جزئياً لمساعدة التعليم التقليدي، حيث تستخدم بعض أدوات التعلم الإلكتروني في دعم التعليم التقليدي، وقد يتم أثناء اليوم الدراسي في الفصل أو خارج ساعات الدوام.

-      توظيف التعلم الإلكتروني بالتبادل مع التعليم التقليدي: Blended Model  وفي هذا النموذج يوظف التعلم الإلكتروني مدمجاً مع التعليم التقليدي بحيث يتشاركا معاً ويتكاملا في إنجاز عمليتي التعليم والتعلم.     

وبدراسة واقع تدريس المقررات الدراسية بشكل تقليدي نجد أن الوقت المحدد لدراستها محدود ولا يتسع لإجراء حوارات ونقاشات مع الطلاب بحيث تغطي معظم الموضوعات، لاسيما بعض المقررات التي يتضمن توصيفها موضوعات ثرية وشائقة تتطلب مزيداً من الوقت لفهم أعمق من قبل الطلاب من خلال الحوارات والنقاشات البناءة، ومن ثم فإن تبنى المستوى الثاني لتوظيف التعلم الإلكتروني بشكل جزئي أو مساعد أو داعم للتعليم التقليدي يعد الأنسب في هذه الحالة، ويعد استخدام إحدى أدوات الاتصال والتفاعل غير التزامنية توظيفاً مباشراً لهذا المستوى. لاسيما وأن برمجيات النقاش تقدم كما يذكر"دونالد"وآخرون (2007: 35) فرصًا عديدة للتفاعل بين المعلم وطلابه، وفرصًا كثيرة للعمل الجماعي بين الطلاب فيما بينهم، وتعد منتديات المناقشة الإلكترونية غير التزامنية إحدى أدوات الاتصال والتفاعل في بيئة التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت، وملتقى معظم مستخدمي الإنترنت؛ ذلك أن منتديات المناقشة الإلكترونية تسعى لتحقيق عديد من الأهداف التربوية التي تسعى كثير من المؤسسات التعليمية إلى تحقيقها.

ومع تزايد إقبال المدارس والجامعات في دول العالم المختلفة لدمج منتديات المناقشة عبر الإنترنت في التعليم التقليدي وجهاً لوجه؛ لإثراء عملية النقاش والحوار والتفاعل بين الطلاب بعضهم البعض والمعلم – لاسيما مع ضيق الوقت المخصص لإجراء المناقشات في الفصول الدراسية التقليدية – كان من الضروري التوصل إلى الممارسات المثلى في دعم دراسة المقررات المختلفة،  فضلاً عن التعرف على مدركات الطلاب بشأن تطوير هذا الاستخدام، لاسيما أنه نابع منهم من خلال ممارستهم الفعلية لهذه التجربة.

وقد وجه للطلاب في نهاية الاستبيان سؤالاً مفتوحاً حول مقترحاتهم بشأن تطوير منتديات المناقشة عبر الإنترنت في دعم دراسة المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت، وصولاً لاستنباط نظام فعال مقترح للتفاعلات التعليمية غير التزامنية الواجب توافرها في بيئة التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت، وبفحص مقترحات الطلاب وتحليلها وجد أنها تدور حول ثلاثة محاور رئيسة هي كما يلي (حسن الباتع، 2012):

المحور الأول: مقترحات متعلقة بالجوانب المادية والدعم الفني:

‌أ-        الإتاحة المادية: يقترح الطلاب ضرورة...

·  توفير معامل بالكلية مزودة بأجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت ليتسنى لجميع الطلاب المشاركة في المنتدى، لاسيما الذين لا يمتلكون أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت.

‌ب-    الصيانة الفنية: يقترح الطلاب ضرورة...

·   توفير دعم فني للمنتدى بشكل مستمر لحل أية مشكلات تعترض مشاركات الطلاب.

·   زيادة السعة التخزينية لاستضافة المنتدى وكذا bandwidth.

·   تطوير المنتدى بشكل مستمر ودعمه بمؤتمرات الفيديو لزيادة التواصل والتفاعل.

‌ج-     الدعم البرامجي: يقترح الطلاب ضرورة...

·   دعم مركز رفع الملفات المرتبط بالمنتدى لجميع امتدادات الملفات المختلفة شائعة الاستخدام.

المحور الثاني: مقترحات متعلقة بتصميم المنتدى وتنظيمه واستخدامه وإدارته وتقويمه:

‌أ-       التصميم: يقترح الطلاب ضرورة:

·   إتاحة الفرصة للطالب لاختيار قالب التصميم الذي يتناسب معه في المنتدى.

·  توفير المرونة في متغيرات قالب التصميم بما يسمح للطالب تغيير بعض العناصر مثل: اللون وحجم الخط ونوعه والتأثيرات المختلفة على صفحته الشخصية.

·   تميز المنتدى بالبساطة في التصميم والبعد عن العناصر المعقدة.

·   سهولة التسجيل في المنتدى بما يسمح لجميع الطلاب المشاركة دون الحاجة لمهارات معقدة.

‌ب-   التنظيم: يقترح الطلاب ضرورة:

·  تبويب المنتدى العام إلى منتديات فرعية (اجتماعي، وديني، ورياضي، وفني) ليتسنى لكل طالب المشاركة في المنتدى الذي يناسب اهتماماته.

·   إنشاء منتدى فرعي لتلقى مقترحات الطلاب وشكواهم بشأن تطوير المنتدى وكيفية تفعيل دراسة المقرر.

·   إنشاء منتديات فرعية تختص بالكتب الإلكترونية ورسائل الماجستير والدكتوراه في مجال تكنولوجيا التعليم.

·   إنشاء منتدى فرعي يهتم بنشر ما يناقش من خطط بحثية في سمينار seminar القسم.

·   إنشاء منتدى فرعي يهتم بمناقشة المؤتمرات التي يحضرها الأعضاء أو ما يناقش في القسم من رسائل.

·   إنشاء شريط أخبار لعرض آخر مشاركات تخص المقرر للاطلاع عليها بشكل سريع.

‌ج-     الاستخدام: يقترح الطلاب ضرورة...

·   سهولة الاستخدام والتجوال بين موضوعات المقرر المختلفة في المنتدى.

·   تفعيل استخدام خدمة الرسائل الخاصة بالمنتدى بين الطلاب لاسيما في التعاملات الشخصية بينهم.

·   تفعيل استخدام استطلاعات الرأي بالمنتدى بدرجة أكبر لاسيما حول الموضوعات الجدلية التي تتطلب أخذ الآراء.

‌د-      الإدارة: يقترح الطلاب ضرورة...

·    وضع معايير محددة يلتزم بها جميع الطلاب عند المشاركة في المنتدى لضمان جودة المشاركة.

·   تحديد موضوعين اثنين – على الأكثر - للمناقشة كل أسبوع (موضوع مرتبط مباشرة بالمقرر وآخر إثرائي).

·   عدم تفعيل جميع المنتديات الفرعية الخاصة بالمقرر في وقت واحد حتى لا يحدث تشتيت في المناقشة.

‌ه-      التقويم: يقترح الطلاب ضرورة...

·   إجراء تقويم بعد مناقشة كل موضوع من موضوعات المقرر الدراسي للتأكد من تحقيق أهدافه.

·   تفعيل تقييم المشاركات من خلال إعطاء درجات أو علامات معينة كنجمة مثلاً تدل على جودة المشاركة.

المحور الثالث: مقترحات متعلقة بالأعضاء (المعلم / المتعلم):

‌أ-       دور المعلم في التفاعل التعليمي غير المتزامن: يقترح الطلاب ضرورة...

·  عقد لقاء بداية الفصل الدراسي مع الطلاب بهدف: التعرف على كيفية استخدام المنتدى، وإدارته، وقواعد المشاركة الفعالة، وكيفية تقييم مشاركات الطلاب.

·   التأكد من توافر كفايات التعامل مع المنتدى لدى جميع الطلاب لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

·   تحفيز الطلاب للمشاركة الفعالة في المنتدى من خلال منح لقب كل أسبوع للمشارك المتميز.

·   التغذية الراجعة الفورية لمشاركات الطلاب والرد عليها لتحفيزهم على المشاركة بتميز.

·   المتابعة المستمرة لمنسقي المجموعات والتأكد من قيامهم بالمهام المنوطة بهم على أكمل وجه.

·   تحديد وقت مخصص أسبوعياً لكل مجموعة من الطلاب لتتفاعل عبر الإنترنت Online.

·   استضافة أحد الخبراء في المجال لمناقشته في المنتدى حول الموضوعات المرتبطة بالمقرر.

·   دعم مشاركات الطلاب بمبررات علمية من خلال الرجوع إلى الدراسات والكتابات الموثوق بها.

·   توفر الدافعية لدى الطلاب للمشاركة بالمنتدى من خلال تخصيص جزء من الدرجة الكلية للمقرر عند التقييم.

·   انتقاء عناوين للموضوعات تجذب الأعضاء لقراءتها لاسيما في المنتدى العام.

·   تحديد التكليفات الخاصة بالمقرر والمطلوب إنجازها من قبل الطلاب منذ بداية استخدام المنتدى.

‌ب-   دور المتعلم في التفاعل التعليمي غير المتزامن: يقترح الطلاب ضرورة...

·   توافر المهارات الأساسية اللازمة للتفاعل التعليمي الجيد في المنتدى.

·   الالتزام بمعايير المشاركة في مناقشة الموضوعات المختلفة.

·   إنجاز التكليفات الخاصة بمواد المقرر وفق الجدول الزمني المحدد لإنجازها.

·    تنوع المشاركات وعدم الاقتصار على المشاركة في موضوعات المقرر فقط.

·   تعزيز مشاركات باقي الزملاء وعدم الاقتصار على المشاركة السلبية.

·   الاهتمام بالكيف دون الكم في المشاركات المختلفة.

·   اكتساب مهارة لياقة الحوار الإلكتروني وآدابه.

·   حرية التعبير عن الآراء والأفكار من خلال المشاركة في الموضوعات أو الرد عليها.

·   البعد عن التحيز الفكري لرأي ما وطرح أي قضية جدلية بشكل موضوعي.

·   تنمية روح التعاون بين الأقران والعمل كفريق في تجميع المادة العلمية ومناقشتها.

·   تحقيق التواصل والتفاعل المستمر بين الطالب وأستاذ المادة والطلاب وبعضهم البعض.

ويمكن التعبير عن النظام المقترح للتفاعلات التعليمية غير التزامنية في بيئة التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت من وجهة نظر الطلاب في الشكل (1):

المراجع والمصادر:

 حسن الباتع محمد عبد العاطي (2008). المعايير العلمية والتربوية والفنية لمنتديات المناقشة الإلكترونية المستخدمة في برامج ومقررات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت، المؤتمر الدولي لتقنيات التعليم"التربية والتكنولوجيا: تطبيقات مبتكرة"بجامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان، الفترة من 3-5 مارس 2008م.

حسن الباتع محمد عبد العاطي (2009). معايير منتديات المناقشة الإلكترونية... التصميم، الاستخدام، الإدارة، التقويم، المعلوماتية، وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، العدد 25- نوفمبر 2009م، 16-29.

حسن الباتع محمد عبد العاطي (2012). تطوير نظام للتفاعلات التعليمية غير التزامنية في بيئة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلاب، المؤتمر الدولي الأول  لتقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب بدولة تونس خلال الفترة من 7-10 مايو 2012 .

حسن حسين زيتون (2005). رؤية جديدة في التعليم"التعلم الإلكتروني": المفهوم – القضايا - التطبيق - التقييم، المملكة العربية السعودية، الرياض: الدار الصولتية للتربية.

دونالد و ميشيل و سيمون (2007). 147 خطوة عملية للتدريس عبر الإنترنت، ترجمة: عبد الله الحربي، المعرفة، العدد (152)، 28-43.

Quek, C. L. (2010). Analysing high school students' participation and interaction in an asynchronous online project-based learning environment. Australasian Journal of Educational Technology, 26(3), 327-340. http://www.ascilite.org.au/ajet/ajet26/quek.html

Shana, Z. (2009). Learning with Technology: Using Discussion Forums to Augment a Traditional-Style Class. Educational Technology & Society, 12 (3), 214–228

Wang, M.-J. (2010). Online collaboration and offline interaction between students using asynchronous tools in blended learning. Australasian Journal of Educational Technology, 26(6), 830-846. http://www.ascilite.org.au/ajet/ajet26/wang.html

Yeh, Y.-C. (2010). Analyzing Online Behaviors, Roles, and Learning Communities via Online Discussions. Educational Technology & Society, 13 (1), 140–151.

Bookmark and Share

اضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى
الجنسية
عنوان التعليق* يجب كتابة هذا الحقل
التعليق*
إكتب كلمة المنصورة*
ارسل

عن المجلة | هيئة التحرير | بيان الخصوصية | اتصل بنا | أساسيات النشر الالكتروني | الابلاغ عن محتوى مخالف | خريطة الموقع