جامعة المنصورة وحدة التعليم الالكترونى اتصل بنا
بحث
فتح باب التقدم للمشروعات الابتكارية لدعم تنمية المهارات العملية والمهنية للطلاب (SSDIP)  |  اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة المنصورة  |  تكريم باحث بجامعة المنصورة بألمانيا  |  “فوجيتسو” تكشف عن حاسب شخصي لا يحتاج إلى إيقاف التشغيل  |  آبل تطرح التحديث iOS 7.1 لمستخدمي أجهزتها الذكية   
                       
_____القائمة الرئيسية_____
للتسجيل فى قائمتنا البريدية
الانتقال السريع
الرئيسية  /  مقالات
التعليم المدمج Blended Learning

يمثل التعليم الدعامة الأساسية في تقدم الشعوب والأمم، لذلك تسعى الأمم لتطوير تعليمها، وبالنظر إلى التعليم بشكل عام نجد أنه يعتمد في الكثير من مراحله على التعليم التقليدي والذي يقع العبء الأكبر فيه على المعلم، ودور المتعلم سلبي إلى حد كبير، لذا تسعى الكثير من المؤسسات إلى تطوير التعليم بإيجاد طرق جديدة للتعليم تهدف إلى أن يكون المتعلم فيه نشطاً وإيجابياً، وأن يكون المعلم موجهاً ومرشداً.

 

 لذا ظهرت الكثير من المستحدثات التكنولوجية في الفترة الأخيرة، الهدف منها هو جعل المتعلم هو محور العملية التعليمة بدلاً من المعلم، والتركيز على استراتيجيات التعلم النشط والتعلم التعاوني، ومن هذه المستحدثات التعليم الإلكتروني ويقصد به بصفة عامة "استخدام التكنولوجيا بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقل وقت وجهد وأكبر فائدة، وقد يكون هذا التعلم تعلماً فورياً متزامناً Synchronous وقد يكون غير متزامن Asynchronous، داخل الفصل المدرسي أو خارجه"( حسن الباتع محمد، السيد عبد المولى السيد، 22:2009).

 

ويرى سلامة عبد العظيم حسين، وأشواق عبد الجليل علي (2008: 31-32) أن التعليم الإلكتروني يتميز بسهولة تحديث وتعديل المعلومات المقدمة، ويزيد من إمكانية التواصل لتبادل الآراء والخبرات ووجهات النظر بين الطلاب ومعلميهم وبين الطلاب وبعضهم البعض، ويتغلب على مشكلة الأعداد المتزايدة مع ضيق قاعات الدراسة، ويمد الطالب بالتغذية الراجعة المستمرة خلال عملية التعلم، وتنوع مصادر التعلم المختلفة، والتعلم في أي وقت وأي مكان وفقاً لقدرته، واعتماده على الوسائط المتعددة  في إعداد المادة العلمية، وتقليل الأعباء الإدارية على المعلم، وتعدد طرق تقييم الطلاب.

 

وعلى الرغم من العديد من المميزات والإيجابيات للتعليم الإلكتروني، إلا أن البعض يرى أنه يوجد قصور في بعض الجوانب التي لم يستطع التعليم الإلكتروني التغلب عليها، ومن هنا كانت الحاجة إلى مدخل جديد يجمع بين مميزات كل من التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني والتغلب على جوانب القصور في كل منهما، فظهر ما يسمى بالتعليم المدمج والذي يعني دمج كل من التعليم التقليدي بأشكاله المختلفة والتعليم الإلكتروني بأنماطه المتنوعة ليزيد من فاعلية الموقف التعليمي وفرص التفاعل الاجتماعي وغيرها.

 

 

        شكل يوضح العلاقة بين كل من التعليم التقليدي والعليم الإلكتروني والتعليم المدمج

 

 

ماهية التعليم المدمج:

 

تعددت تعريفات التعلــــــيم المدمج وذلك باختلاف الرؤية له، فيعرفه الغريب زاهر إسماعيل (2009: 99-100) بأنه توظيف المستحدثات التكنولوجية في الدمج بين الأهداف والمحتوى ومصادر وأنشطة التعلم وطرق توصيل المعلومات من خلال أسلوبي التعلم وجهاً لوجه والتعليم الإلكتروني لإحداث التفاعل بين عضو هيئة التدريس بكونه معلم ومرشد للطلاب من خلال المستحدثات التي لا يشترط أن تكون أدوات إلكترونية محددة.

 

ويعرفه محمد عطية خميس ( 2003: 255) بأنه نظام متكامل يهدف إلى مساعدة المتعلم خلال كل مرحلة من مراحل تعلمه، ويقوم على الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني بأشكاله المختلفة داخل قاعات الدراسة.

 

كما يعرفه Alekse, et al(2004) بأنه ذلك النوع من التعليم الذي تستخدم خلاله مجموعة فعالة من وسائل التقديم المتعددة وطرق التدريس وأنماط التعلم والتي تسهل عملية التعلم، ويبنى على أساس الدمج بين الأساليب التقليدية التي يلتقي فيها الطلاب وجهاً لوجه Face – to - face وبين أساليب التعليم الإلكتروني E-learning.

 

 وببساطة شديدة يمكن تعريف التعليم المدمج على أنه طريقة للتعليم تهدف إلى مساعدة المتعلم على تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة، وذلك من خلال الدمج بين أشكال التعليم التقليدية وبين التعليم الإلكتروني بأنماطه داخل قاعات الدراسة وخارجها.

 

أهمية ( مميزات) التعليم المدمج:

 

يحدد Steve (2001) أهمية التعليم المبرمج في:

-          زيادة فاعلية عملية التعلم.

-          زيادة رضاء المتعلم نحو عملية التعلم.

-          تخفيض التكلفة والوقت اللازم للتعلم.

 

ويحدد كل من Bramovic & Stekolschik (2004) أهمية التعليم المبرمج في:

 

-          سرعة ومرونة أفضل للتعلم.

-          عدم التقيد بحدود الزمان والمكان.

-          زيادة الدافعية لعملية التعلم من خلال استخدام الوسائط المتعددة.

-          تنمية مفاهيم العمل الجماعي والعمل التعاوني.

-          توفير وقت المتعلمين.

-          يزيد من خبرات التعلم لديهم.

-          تحقيق الأهداف التعليمية المحددة من خلال استخدام المستحدثات التكنولوجية.

 

ويحدد الغريب زاهر إسماعيل ( 2009: 98) عوامل نجاح التعليم المدمج في:

 

-          أنه يعمل على تحسين مخرجات التعليم.

-          مناسبة نموذج التعليم المدمج مع طبيعة الطلاب.

-          توافر البنية التحتية التي تدعم تطبيقه بالقاعات الدراسية التقليدية مع تدعيمها بتكنولوجيا التعليم الإلكتروني.

-          قابلية قياس مخرجاته والتأكد من فاعليته.

 

     وتشير الأدبيات إلى وجود الكثير من الدراسات التي استخدمت التعليم المدمج، وأثبتت هذه الدراسات فاعلية استخدام هذا النوع من التعليم فيما استخدم فيه، ومن هذه الدراسات:

 

دراسة Smith(2003)، دراسة Clark & Patrick (2005)، دراسة  Muianga (2005)، دراسة Sanch & Corral (2006)، دراسة (Buket, at al (2006، ودراسة رشا حمدي (2009).

 

 

المراجع:

 

- حسن الباتع محمد، السيد عبد المولى السيد (2008). التعلم الإلكتروني الرقمي ( النظرية –

                       التصميم – الإنتاج)، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

- رشا حمدي حسن (2009). تصميم برنامج قائم على التعليم المدمج لإكساب مهارات صيانة

                       الأجهزة التعليمية لدى طلاب كلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة،

                       كلية التربية، جامعة المنصورة.

- سلامة عبد العظيم حسين، أشواق عبد الجليل علي (2008). الجــودة في التعليم الإلكتروني

                       ( مفاهيم نظرية وخبرات عالمية)، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

- الغريب زاهر إسماعيل (2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة،

                       القاهرة:عالم الكتب.

- محمد عطية خميس (2003). منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار الكلمة.

 

- Alekse, J. & Chris, P. (2004). Reflections on the use of blended             

                  learning, the university of Sanford, available at:

http://www.edu.salford.ac.uk/her/proceedings/papers/ah04.rtf  

- Buket, A. & et al. (2006). A study on student s views on blended learning

                  environment , Turkish online Journal of Distance Education

                  TOJDE July . Vol.7, No.3, P.P. 43-54.

- Harvey, S. (2003). Building   Effective   Blended   Learning   Programs,                       

                        Educational Technology, Vol.43, No.6.            

- Muianga, X.(2005). Blended online and face-to-face learning – a pilot project

                     in the faculty of education, Eduardo Mondale university,

                     International Journal of Education and Development using ICT

                     , Vol.1, No.2, p-p. 658-675.

- Sancho, P. & Corral, R. (2006). A blended learning Experience for teaching

                 Microbiology , American , Journal of pharmaceutical Education,

                 Vol.70 ,No.50.

- Smith , J. (2003). Technology as amide of learning in an introductory social

                  class , International Journal of instructional media ,Vol. 30 , No.

                  1, p-p , 67-75.

- Steve, S,( 2001 ). Use Blended Learning to Increase Learner Engagement

                  and Reduce Training Costs. Dotting up Blended Learning Courses             

                   , Learning Safari- April. available t:

                   http: // www. Learningsim . com / content / 1snews/ blended

                   learning 1 .htm

Bookmark and Share

تهنئه
الاسم :  eman mohamed     الجنسية :  egyptian     تاريخ التعليق :  24/ 3/ 2010
  11       1

مقاله جميله يا دكتور الى الامام بالتوفيق ان شاء الله
شكراً
الاسم :  dr.ismail mohamed     الجنسية :  egyptian     تاريخ التعليق :  24/3/ 2010
  1       1

شكرا أستاذة إيمان على التعليق خالص تحياتي
نرجو مزيد من المقالات
الاسم :  nashwa     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  27/ 3/ 2010
  2       0

مقالة جيدة يا دكتور اسماعيل ، ونرجو المزيد د. نشوى رفعت تربية دمياط
مقالة رائعه سلمت يداك
الاسم :  فاطمة ابراهيم     الجنسية :  السعودية     تاريخ التعليق :  28/ 3/ 2010
  1       0

مقالة رائعة حفظك الله وانا من المهتمين بالتعلم المدمج واريد الاطلاع على ملخص رسالة رشا حمدي حسن (2009). تصميم برنامج قائم على التعليم المدمج لإكساب مهارات صيانة الاجهزةالتعليمية لدى طلاب كلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة. اذا امكن ذلك لاضافتها كمرجع لدي
اشادة
الاسم :  عبد الرحيم قاسم البطل     الجنسية :  egyption     تاريخ التعليق :  1/ 4/ 2010
  1       0

مقالة رائعةيا دكتور شكرا عبد الرحيم البطل دبلوم مهنى تكنولوجيا تعليم
مقالة جميلة
الاسم :  mohamed     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  4/ 4/ 2010
  0       0

مقالة جميلةوبالتوفيق يا دكتور
شكرا لكم
الاسم :  dr.ismail mohamed     الجنسية :  egyption     تاريخ التعليق :  4/ 4/ 2010
  0       0

أشكركم جميعا على تعليقاتكم الطيبة خالص تحياتي
تحية وتقدير
الاسم :  الموجي     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  7 / 7 / 2010
  0       0

تحية وتقدير لكم على الموضوع الشيق وخاصة الشكل الذي يجمع التعليم الإلكتروني مع التقليدي
شكرا جزيلا
الاسم :  dr.ismail mohamed     الجنسية :  egyption     تاريخ التعليق :  18/ 4/ 2010
  1       0

شكرا جزيلا زميلتي الفاضلة د.نشوى خالص التحية والتقدير
شكرا يا دكتور
الاسم :  مروه اسماعيل     الجنسية :  مصريه     تاريخ التعليق :  20 / 4 / 2010
  1       0

مقاله ممتازه يادكتور وياريت حضرتك تعرفنا حاجه عن التعليم المدمج لذوى الاحتياجات الخاصه
التعليم المدمج
الاسم :  د.لطفية على الكميشي     الجنسية :      تاريخ التعليق :  20 / 4 / 2010
  1       1

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة وجعلها الله فى ميزان حسناتك.
حياك الله
الاسم :  خالد الفاضل     الجنسية :  سوداني     تاريخ التعليق :  26 / 4 / 2010
  0       0

بكل صدق موضعك قيّم واسلوبك سلس والمادة مفيدة ، وفقك الله
تهنئئة
الاسم :  اسماء مسعد حامد     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  26 / 4 / 2010
  0       0

جزاكم الله خيرا يا دكتو مقالة جميلة وبالتوفيق دايما
عجز لسان ونطق قلب
الاسم :  Reda Shehata     الجنسية :  egyptian     تاريخ التعليق :  27 / 4 / 2010
  0       0

مقاله رائعة يادكتور اسماعيل.مع دعواتى المخلصة بمزيد من التقدم ،وان يجعلك الله زخرا لابناء التكنولوجيا فى شتى البقاع .
تحياتي
الاسم :  ضياء     الجنسية :  فلسطيني     تاريخ التعليق :  8 / 5 / 2010
  0       0

الموضوع رائع وفيه إبداع الشباب أتمنى لكم االتوفيق يا أصحاب الهمة
مقال جميل
الاسم :  محمد سرحان     الجنسية :  كويتي     تاريخ التعليق :  21 / 5 / 2010
  0       0

أنا باحث قليل الخبرة في هذا المجال -التعلم المدمج- عجبني كثيرا الشكل المستخدم لاحتواء التعلم المدمج لطريقتي التعليم الالكتروني والتقليدي، لكن لو ذكرتم ما يتميز به التعلم المدمج على التعليم التقليدي والالكتروني - وهو متوفر في البحوث العلمية في المجال- لأبرزتم أهميته بشكل أكبر، ثم لو عرجتم على جانب التعليم الافتراضي لأثرى المقال. جهد جميل تشكرون عليه
شكرا لكم جميعا
الاسم :  dr.ismail mohamed     الجنسية :  egyption     تاريخ التعليق :  23 / 5 / 2010
  0       0

لكم جميعا خالص تحياتي وتقديري لتعليقاتكم المتميزة وبالتوفيق جميعا
التعلم المدمج
الاسم :  حلم الشتاء     الجنسية :  الاردنية     تاريخ التعليق :  8 / 6 / 2010
  0       0

يعطيك العافية دكتور على هذا الموضوع والذي انا بصدد اعداد رسالة الماجستير الخاصة بي وبنفس المجال .لو سمحت اذا تتوافر لديك دراسات سابقة وبمجال العلوم ارجو ان لا تبخل بها علي. جزاك الله كل خير
موضوع شيق
الاسم :  medo     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  2 / 7 / 2010
  0       0

موضوع جميل ونرجو المزيد
إلى الأمام
الاسم :  النور     الجنسية :      تاريخ التعليق :  2 / 7 / 2010
  0       0

إلى الأمام والموضوع يستحق المزيد من إلقء الضوء
موضوع يستحق العرض
الاسم :      الجنسية :      تاريخ التعليق :  2 / 7 / 2010
  0       0

وبالتوفيق إن شاء الله ونرى المزيد
مقالة ممتازة
الاسم :  أسامة     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  7 / 7 / 2010
  0       0

دكتور إسماعيل الموضوع شيق ونرجو المزيد منكم
بارك الله فيكم
الاسم :  ranya     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  7 / 7 / 2010
  0       0

المقالة حلوة وننتظر مقالك في العدد القادم فأنت ضيف دائم على المجلة وتحياتي للقائمين عليها
مقالة والله حلوه
الاسم :  عبد الرحمن     الجنسية :  سعودي     تاريخ التعليق :  13 / 7 / 2010
  1       0

والله مقالة حلوة يا دكتور وفعلا نحن في حاجة لهذا النوع من التعليم ومزيد من إلقاء الضوء عليه
10-7-2010
الاسم :  بنت الرمال     الجنسية :      تاريخ التعليق :  10 / 7 / 2010
  0       0

يعطيك العافيه ومشكور وننتظر المزيد يادكتوري الفاضل
شكرا لصاحب الخلق والعلم الرفيع
الاسم :  نورالهدى     الجنسية :  مصريه     تاريخ التعليق :  6 / 8 / 2010
  0       0

مقاله رائعه واختيار رائع وننتظر المزيد ان شاءالله نورالهدى دبلوم مهنى تكنولوجيا التعليم
اعجاب باخلاق العلم
الاسم :  safa     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  28 / 9 / 2010
  0       0

ابدى اعجابى بعمق الفكر وبساطة الاسلوب و ثراء الافكار الذى افادنى كباحثة مستجدة فى مجال تكنولوجيا التعليم
رساله خاصة
الاسم :  د/ داليا الفقي     الجنسية :  مصريه     تاريخ التعليق :  5 / 11 / 2010
  1       0

مقاله رائعه هل من مزيد يا دكتور
الله كرمك
الاسم :  حنان خلبل     الجنسية :  مصريه     تاريخ التعليق :  15 / 11 / 2010
  0       0

جزاك الله الخير كل الخير على هذه المقاله ونرجو المزيد وشكرا جدا على التوثيق
لا يوجد
الاسم :  montaha     الجنسية :  بنت     تاريخ التعليق :  24 / 1 / 2011
  0       0

مرحبا مقال عن تكنولوجيا في التربية الخاصة
بارك الله فيك يا دكتور
الاسم :      الجنسية :      تاريخ التعليق :  22 / 10 / 2011
  0       0

أشكر إهتمامكم بالتربية التعليمية المدمجة التي تجدم جيل العصر الراهن جيل انصرف بصوارف التقنية يلزمه تعليم مدمج صارم يزرع في عقولهم المنصرفة عن التعليم التعليم المدمج
الحديث المستحدث
الاسم :  د. أحمد الساعي     الجنسية :  قطري     تاريخ التعليق :  30 / 1 / 2012
  0       0

الأخ العزيز / د. إسماعيل .. لقد سعدت بقراءة المقالة الرائعة المتواكبة مع كل المستحدثات التكنولوجية، والتعليم افلكتروني والتعليم المدمج الذي يعتبر من أحدث الصيحات في عالم التعليم الإلكتروني، ووفقكم الله في مقالات أخرى جديدة، وشكرا، وألف مبروك.
شكر
الاسم :  ميار     الجنسية :  مصريه     تاريخ التعليق :  5 / 4 / 2013
  0       0

اشكرك على هذه المعلومات القيمه
سدد خطاكم الله
الاسم :  زينب فرج     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  15 / 4 / 2013
  0       0

افادكم الله وارجوا من حضرتك القاء الضوء على كيفية تحضير درس رياضيات بطريقةالتعلم المدمج
اضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى
الجنسية
عنوان التعليق* يجب كتابة هذا الحقل
التعليق*
إكتب كلمة المنصورة*
ارسل

عن المجلة | هيئة التحرير | بيان الخصوصية | اتصل بنا | أساسيات النشر الالكتروني | الابلاغ عن محتوى مخالف | خريطة الموقع