جامعة المنصورة وحدة التعليم الالكترونى اتصل بنا
بحث
مستودع الامتحانات السابقة  |  جائزة الشباب العربي 2016  |  برنامج القيادات الشابة 2016  |  الجامعة المصرية الصينية تعلن عن حاجتها الى اعضاء هيئة التدريس من المعيد الى الاستاذ  |    
                       
_____القائمة الرئيسية_____
للتسجيل فى قائمتنا البريدية
الانتقال السريع
الرئيسية  /  تعلم....احترف
للمصممين التعليميين: أمثلة مقترحة لأنشطة تعليمية إلكترونية
بقلم   أ/الحسين أحمد محمد عبد اللطيف
الوظيفة   محاضر تقنيات تدريب – معهد الإدارة العامة – المملكة العربية السعودية

أصبحت الأنشطة التعليمية عنصرًا بارزًا وعضوًا شريكًا في عملية التعلم، وعلى هذا شُيدّت العديد من الأنماط والنماذج التعليمية التي تحظى بوضع الأنشطة التعليمية في مكانة فريدة في عملية التعلم؛ ولذلك تحتل الأنشطة التعليمية مكانًا مهمًا في المقرر الإلكتروني لما لها من تأثير كبير في تشكيل خبرات المتعلم ومن ثم تعديل سلوكه، فهي الجانب المُكمل لعملية التعلم لتمتعها بمميزات عديدة وهي:

  • تطبيق ما تم تعلمه.
  • تُساعد في تنظيم الأفكار.
  • تكوين الخبرات المناسبة لموضوع التعلم.
  • تقديم التغذية الراجعة الفورية.
  • إثارة دافعية المتعلمين لاستكمال عملية التعلم.
  • إثراء جوانب التعلم الثلاثة (معرفي، ومهاري، ووجداني).
  • تحقيق إيجابية المتعلم في الممارسة الحقيقية للمواقف التعليمية.
  • تنمية القدرات والميول والاتجاهات لدى المتعلمين.
  • ترسيخ المفاهيم والمبادئ النظرية في أذهان المتعلمين.

فعلى نهج هذا المسار وفي ضوء خبرتي كمصمم تعليمي، تبين لي مدى الصعوبات التي يواجهها المصمم التعليمي أثناء عمله في التحويل الإلكتروني للمقررات الإلكترونية في إعداد ووضع أفكار إبداعية لأنشطة تعليمية تثري محتوى المقرر وتحقق أهدافه على النحو المنوط به، ولذلك نستعرض بعض الأمثلة المقترحة للأنشطة التعليمية الإلكترونية.

مثال (1):

النشاط هنا يدور في ضوء عدة تساؤلات عن موضوع معين فعلى سبيل المثال كلما أجاب المتعلم على سؤال يظهر له جزء من الصورة حتى تكتمل الصورة أو الفكرة المراد توصيلها للمتعلمين، والمثال الموضح تساؤلات عن نموذج ADDIE وفي النهاية تظهر له الصورة كاملة لمراحل نموذج ADDIE.

مثال (2):

الكلمات المتقاطعة، هي أسلوب جيد في التفكير والتركيز لتكوين المعلومة المطلوب توصيلها للمتعلم.

مثال (3):

أسلوب المتاهة، ولكنه بشكل قصصي بالإضافة إلى وضع علامات (+) هنا لتعطي معلومات إرشادية تُساعد المتعلم على أن يسلك المسار السليم.

مثال (4):

تقوم هذه الفكرة على شكل Puzzle ، حيث تعتمد بشكل فعلي على جعل المتعلم يُكون شيئًا لعنصر كامل.

مثال (5):

نعتمد في هذه الفكرة على أن نعطي للمتعلم معلومة في شكل حواري ... بعد ذلك يبدأ في تنفيذ المهمة المطلوبة منه.

مثال (6):

يعتمد هذا المثال على أن نجعل المتعلم يطبق مجموعة من المعارف وليس معرفة واحدة فقط. فعلى سبيل المثال نتركه أولاً يجمع مكونات الجهاز الهضمي، وبعد ذلك نطلب منه تحديد اسم كل جزء بالجهاز

مثال (7):

البيان العملي لتجربة ما أو لتوضيح آلية عمل تجربة ما.

مثال (8):

عنوان النشاط هنا (لاحظ) .. بمعنى مشاركة المتعلم في أداء مهمة معينة ويُطلب  منه في ضوء أدائها ماذا يلاحظ؟ ويختار الأصح.

مثال (9):

نمط الألعاب التعليمية، يُطلب  من المتعلم في هذا المثال أن يُحرك الشخص لمسافة معينة ثم يُطلب  منه الضغط على المسدس لمعرفة مدى سماع صدى الصوت.

مثال (10):

الدمج بين التعلم والنشاط في آنٍ واحد.

مثال (11):

ترتيب الأولويات ...

مثال (12):

الألغاز، هي فكرة جيدة في إثارة الذهن والتفكير وتجميع ما تم تعلمه في إطار العنصر التعليمي.

مثال (13):

حرية الرسم لتوضيح العلاقات بين متغيرين أو أكثر.

مثال (14):

تكوين الكلمات بشكل صحيح ...

مثال (15):

أسلوب المتاهة، هذا النمط ليس قاصرًا على مرحلة تعليمية بعينها ولكنه يختلف في طريقة توظيفه.

مثال (16):

الألعاب التعليمية في ترتيب حروف الكلمة ...

مثال (17):

استخدام التعليق الصوتي مصدر لتجاوب المتعلم على النشاط أي نتيجة كل محادثة يُطلب  من المتعلم عمل شئ ما بالنشاط وهكذا حتى تكتمل الفكرة.

مثال (18):

تعتمد هذه الفكرة على تكوين موضوع شامل (عنوان، ونص، وصورة) مناسبين لبعض.

مثال (19):

تعتمد هذه الفكرة على تكوين الجمل بشكل مناسب وصحيح في إطار زمني محدد.

مثال (20):

يُركز هذا النشاط على مساعدة وتدريب المتعلم في كتابة مصطلحات وكلمات مرتبطة بمجال تعلمه في لغة ما.

مثال (21):

فيديو لموقف تعليمي، وبعد مشاهدته يُطلب  من المتعلم الإجابة على بعض الأسئلة المستنتجة منه.

Bookmark and Share

افكار رائعة
الاسم :  د هناء رزق محمد     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  19 / 5 / 2016
  0       0

مقال ممتاز من دكتور متميز بارك الله فيك وبالفعل انشطة فعالة سوف تجعل الطالب مستمتع اثناء عملية التعلم اشكرك جزيلا
تعليقكم شرف لنا
الاسم :  الحسين احمد     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  19 / 5 / 2016
  0       0

دكتورتنا الغالية ... شكرا جزيلا ع مرور سعادتكم الكريم ... فتعليقكم شرف لنا
اساليب حديثة في التصميم التعليمي
الاسم :  عثمان عرفات حسن     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  20 / 5 / 2016
  0       0

المقال مميز في استخدام الاساليب المتنوعة التي يستخدمها المصمم التعليمي لتوصيل المعلومة لطالب واستخدام المعلم الاساليب المختلفة في توصيل وتبسيط المعلومة للمتلقي موفق ديما اخي الحبيب دكتور الحسيني
تعليقكم شرف لنا د/ هناء رزق
الاسم :  الحسين أحمد     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  23 / 5 / 2016
  0       0

الله يبارك في حضرتك أستاذتنا الغالية، فشرف لنا تعليقكم ومروركم الكريم ...
الله يبارك فيك م. عثمان
الاسم :  الحسين أحمد     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  26 / 5 / 2016
  0       0

فأنتم الأفضل أستاذنا الحبيب ،،، وفقك ربي لما يحب ويرضى
موضوع رائع
الاسم :  هشام صلاح     الجنسية :  مصر     تاريخ التعليق :  9 / 9 / 2016
  0       0

من نجاح الي نجاح شكرًا علي الموضوع القيم
اضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى
الجنسية
عنوان التعليق* يجب كتابة هذا الحقل
التعليق*
إكتب كلمة المنصورة*
ارسل

عن المجلة | هيئة التحرير | بيان الخصوصية | اتصل بنا | أساسيات النشر الالكتروني | الابلاغ عن محتوى مخالف | خريطة الموقع