جامعة المنصورة وحدة التعليم الالكترونى اتصل بنا
بحث
مستودع الامتحانات السابقة  |  جائزة الشباب العربي 2016  |  برنامج القيادات الشابة 2016  |  الجامعة المصرية الصينية تعلن عن حاجتها الى اعضاء هيئة التدريس من المعيد الى الاستاذ  |    
                       
_____القائمة الرئيسية_____
للتسجيل فى قائمتنا البريدية
الانتقال السريع
الرئيسية  /  مقالات
أبدأ التعلم بالمنزل ..... بمنظومة التعلم المعكوس flipped classroom
بقلم   م / رنا محفوظ حمدى
الوظيفة   منسق فريق التصميم التعليمي بمركز التعليم الإلكتروني- جامعة المنصورة

مع توفر المصادر وتنوعها وسهولة الوصول لها في عصر الانترنت فان المتعلم سرعان ما يجد اجابة لتساؤلاته وشروح لما يصعب عليه فهمه من المفاهيم العلمية، كما أن المعلم أصبح يستعين بكثير من مقاطع الفيديو والشروحات والمصادر المتوفرة في الانترنت كموارد رئيسية لمقرره وخاصة مع توفر المصادر التعليمية المفتوحة،  من هنا نشأت فكرة نموذج جديد وعصري للتعلم، يشتغل ويوظف هذه المصادر التعليمية وغيرها من اجل استغلال فترات اللقاء في غرفة الصف لأنشطة أكثر فاعلية، وترسخ المفاهيم العلمية وتوفر بيئة تعليمية يقوم فيها المعلم بدور المرشد والموجه، وهو ما يطلق عليه نموذج الفصل المعكوس/ المقلوب flipped classroom.

هذه الفكرة ليست جديدة حيث ان بعض المعلم يطلب من المتعلم التحضير للدرس من خلال تعيين قراءات من الكتاب الدراسي او مصادر اخرى ومن ثم استغلال وقت المحاضرة لمناقشة المحتوى. الجديد هو توفر المصادر المتنوعة والشروحات الكثيرة التي يمكنها ان توصل الفكرة للمتعلم بطريقة افضل. وكذلك توفر الادوات التي يمكن للمعلم من خلالها اعداد محاضرته وتسجيلها وإضافة تعليقاته وتوضيحاته لهم، ومن ثم رفعها لهم على الانترنت بحيث يمكنهم الرجوع لها في أي وقت لمراجعة محتواها والتأكد من الفهم، بينما اوقات المحاضرة تستغل في التشطبيقات والنقاشات والمشاريع التي ترسخ المفاهيم وتنتقل بالمتعلميين الى مراحل اعلى في التفكير تحت اشراف وتوجيه المعلم.

فالفصول الدراسية المعكوسة/ المقلوبة هي الفكرة الرائجة هذه الأيام والتي ينادي بها الجميع، ابتداء من “بيل غيتس” Bill Gates المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للشركة العملاقة مايكروسوفت، و “إيريك مازور” Eric Mazur عالم الفيزياء الكبير والتربوي ذي الشهرة العالمية. حيث يرى كل منهما في هذا النوع من التعليم مثالاً للابتكار التعليمي المثير الواعد.

فكرة استخدام التقنية لقلب بيئة الفصول الدراسية التقليدية، من خلال ورقة بحثية بعنوان ”قلب نظام الفصل الدراسي: مدخل لخلق بيئة تعليمية شاملة” والتي عرفت فيما بعد باسم “الفصول الدراسية المعكوسة” أو “الفصول الدراسية المقلوبة” أو “التعليم العكسي”. وخلال المؤتمر الذي عقد في كولورادو في يوليو 2011، خرج المعلمون بمقال حمل عنوان” التعليم المقلوب : كيف يكون وكيف لا يكون “. والتي اسفرت عن النتائج التالية:

الفصول الدراسية المقلوبة، ليست ما يلي:

  • مرادفاً لأشرطة الفيديو على الإنترنت: عندما يسمع معظم الناس عن التعليم المقلوب فإنهم يظنون أنه أشرطة الفيديو، التفاعل وأنشطة التعلم ذات المعنى التي تحدث خلال اللقاءات في الفصل وجها لوجه وهذا هو الأهم.
  • استبدالاً للمعلمين بمشاهدات الفيديو .
  • دورة على الإنترنت .
  • طلاباً يعملون بدون هيكل تنظيمي للعملية التعليمية.

ماهية التعلم المعكوس / المقلوب:

تعني سناء الغامدي (2013) بالفصل المعكوس/ المقلوب "قلب مفهوم غرفة الصف التقليدي والذي في الغالب يكون مبني على الإلقاء وطرح المفاهيم العلمية وشرحها للطلاب داخل غرفة الصف، ومن ثم تعيين بعض الواجبات والأعمال والمشاريع للعمل عليها خارج غرفة الصف. فالفصل المعكوس/ المقلوب يقوم المعلم بتوفير محتوى المادة العلمية وشروحاتها للمتعلميين إما على شكل محاضرات مسجلة أو مقاطع فيديو أو قراءات، وإلزام المتعلميين بالإطلاع عليها وفهم ما جاء فيها قبل الحضور للصف. وفي داخل الفصل يبدأ المعلم في خلق فرص لمناقشة ومراجعة وتحليل تلك المعلومات وتطبيق تلك المفاهيم تحت اشرافه وتوجيهه، فيمكنه الان اجراء نقاشات مع المتعلميين عن تلك المفاهيم والمعلومات ويبدأ المتعلميين بالعمل في مجموعات او بشكل فردي على الأنشطة أو المشاريع داخل قاعة المحاضرات مما يؤدي الى ترسيخ تلك المفاهيم والانطلاق بهم من مرحلة الحفظ والفهم الى مرحلة  التحليل والتطبيق والإنتاج تحت اشراف وتوجيه المعلم وتقديم الملاحظات في نفس اللحظة".   

ويشير عبداللطيف الشامسي (2013) مفهوم الفصل المعكوس/ المقلوب أو كما يسمى (Flipped Classroom)، المقصود به هو قلب مهام التعلّم بين الفصل والبيت، بحيث يقوم المعلم باستغلال التقنيات الحديثة والإنترنت لإعداد الدرس، عن طريق شريط مرئي (فيديو)، ليطّلِع الطالب على شرح المعلم في المنزل، ومن ثم يقوم بأداء الانشطة التي كانت فروضاً منزلية في الفصل، ما يعزز فهمه المادة العلمية، وهذا هو المفهوم المطور لطرق التدريس الحديثة الذي سنسلط الضوء عليه في هذا المقال.

ويذكر نجيب زوحى (2014) التعلم المعكوس في إطار الفصول المعكوسة (المقلوبة)، هو نموذج تربوي يستخدم التقنيات الحديثة وشبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها المتعلميين في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات. ويعتبر الفيديو عنصرا أساسيا في هذا النمط من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 10 دقائق ويشاركه مع المتعلميين في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي. وهكذا فإنّ مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم المعلم مستوى المتعلميين في بداية الحصة ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف والمهارات. ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروق الفردية بين المتعلمين.    

وتعرف مؤسسة EDUCAUSE الرائدة في تعزيز الاستخدام الفعال لتقنية التعليم، الفصول الدراسية المقلوبة “كنموذج يعكس محاضرة نموذجية يتم مشاهدتها كواجب منزلي.” هذا النموذج يطبق في أكاديمية خان المعروفة، والتي يوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة صغيرة عبر فيديوهات مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والتمويل، والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد. حيث نرى المتعلميين يشاهدون عروض فيديو قصيرة للمحاضرات في المنزل، ويعطون الوقت الأكبر لمناقشة المحتوى في الفصل تحت إشراف المعلم.

والذي عرفته موسوعة الويكيبيديا الحرة بأنه: ” شكل من أشكال التعليم المدمج الذي يشمل أي استخدام للتقنية للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية، بحيث يمكن للمدرس قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع المتعلميين بدلاً من إلقاء المحاضرات. وهذا يتم بشكل أكثر شيوعاً باستخدام الفيديوهات التي يقوم بإعدادها المعلم والتي يشاهدها المتعلميين خارج الأوقات الدراسية في الفصول” .

ومما سبق يمكن تعريف الفصل المعكوس/ المقلوب بانه هو شكل من أشكال التعليم المدمج الذي يشمل أي استخدام للتكنولوجيا للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية ويعد كمنظومة تعليمية تمكن المتعلمين من تلقي المفاهيم التعليمية بأساليب تعليمية مختلفه من مصادر تعليمية متعددة كإعادة مقطع الفيديو عدة مرات أو تسريع المقطع لتجاوز الجزئيات التي لهم خبره بها، مع امكانية تدوين الملاحظات، ويمكن للمتعلميين مشاركة مفاهيم الدرس الجديدة من خلال المحادثة الجماعية في أحدى مواقع التواصل الاجتماعي التعليمية مثل Edmodo، ويمكن اعداد اختبار الكتروني Quiz لمفاهيم الدرس الجديدة ليقوم المتعلم بالاجابة عن الاسئلة المطروحة، فالاختبار سيساعد المعلم بالتقييم المبدئي لتمكن المتعلميين من المفاهيم، وكذلك التعرف على الجزئيات التي اخفق المتعلميين بالاجابة عليها وبالتالي يركز المعلم على توضيحها لاحقا في الصف مما تراعي الفروق الفردية بين المتعلميين، وسيختفي عنصر الملل وسيرتفع التشويق والاستمتاع بالتعلم، حيث يضمن الفصل المعكوس/ المقلوب الاستغلال الجيد لوقت الحصة بأن يبدأ المعلم بتقييم مستوى المتعلميين ببداية الحصة ومراجعة ما تم تعلمه في المنزل ثم يقدم لهم مهام وأنشطة ليتم تأديتها في الفصل بدلاً من إضاعة الوقت في الاستماع إلى شرح المعلم، ودور المعلم هنا موجه ومساعد ومحفز ومشرف على سير الأنشطة ومقدما الدعم للمتعلميين الذين بحاجة لمزيد من التقوية.

الفصول الدراسية المعكوسة/ المقلوبة تكون على النحو التالي:

  • وسيلة لزيادة التفاعل والاتصال بين المتعلميين والمعلمين .
  • بيئة تعلمية تحفز مشاركة المتعلميين في تحمل مسؤولية تعلمهم.
  • المعلم ليس هو ذلك الحكيم الواقف على المسرح والذي يعرف كل شيء، ولكنه المرشد والدليل للمتعلميين.
  • تعلم مختلط يجمع ما بين التعلم المباشر والتعلم الذاتي.
  • فصول يتم فيها أرشفة المحتوى بشكل دائم للمراجعة أو التنقيح.
  • مكان يُمكن جميع المتعلميين من الحصول على تعليم شخصي.

الصفوف المقلوبة تقلب العملية التعليمية

أدوات الفصل المعكوس/ المقلوب :

أدوات مجانية وسهلة الاستخدام والتي ستمكن من إدارة الفصل المقلوب:

https://edshelf.com/profile/jakeduncan/tools-to-flip-your-classroom

مميزات التعلم المعكوس/ المقلوب:

1- يمنح المعلمين مزيداً من الوقت لمساعدة الطلاب وتلقي استفساراتهم.

2- يضمن الاستغلال الجيد لوقت الحصة

3- يبني علاقات أقوى بين الطالب / المعلم.

3- قدرة الطلاب على "إعادة الدرس" اكثر من مرة بناءاً على فروقهم الفردية.

4- خلق بيئة للتعلم التعاوني في الفصل الدراسي.

5- تطبيق التعليم النشط بكل سهولة.

6- يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.

7- يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.

8- يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .

9- مساعدة الطلاب على سد الفجوة المعرفية التي يسببها تغيبهم عن المحاضرات.

10- دعم الطلبة النظاميين من خلال منحهم الفرصة لاسترداد المحاضرات المفقودة بسبب الغياب القسري أو الاختياري.

11- مساعدة الطلاب اللذين يواجهون صعوبات مع اللغة المنطوقة للمحاضرة.

12- إعطاء الطلاب وسيلة لاستعراض المقاطع الهامة والتحقق من ملاحظاتهم.

13- المحتوى قصير وممتع ويسهل استيعابه.

14- يستطيع الطلاب التعلم بالسرعة التي تناسبهم والمكان والزمان الذي يلائمهم.

15- هناك مسار واضح ومستمر لتعلم الموضوعات المعقدة.

16- يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.


فيديوهات يمكنك الإطلاع عليها للمزيد:

https://www.youtube.com/watch?v=26pxh_qMppE

https://www.youtube.com/watch?v=hhq3Yn_QgIA

Bookmark and Share

طلب مساعدة
الاسم :  نجود شايع     الجنسية :      تاريخ التعليق :  12 / 9 / 2014
  0       0

انا طالبة ماجستير واتخذت من الفصول المقلوبة عنوان لرسالتي وانا في امس الحاجة لمساعدتي بتزويدي بما يساعدني في رسالتي. ومني لك جزيل الشكر والعرفان.
موضوع جميل وأرغب في معرفة المراجع
الاسم :  خزامى     الجنسية :  سعودية     تاريخ التعليق :  17 / 9 / 2014
  0       0

وانا ايضا طالبة ماجتسر وموضوع رسالتي عن الفصول المقلوبة وارغب في مساعدتي حول المراجع التي عدتم اليها في المقالة ومراجع أخرى
Help me please
الاسم :  mariam     الجنسية :      تاريخ التعليق :  4 / 10 / 2014
  0       0

اسلوب جديد وموفر لوقت الحصةارغب بتزويدى بالمراجع واى معلومات اخرى تفيدنى فى بحثى ولكم جزيل الشكر
استراتيجية الصف المقلوب
الاسم :  أبوفهد     الجنسية :  سعودي     تاريخ التعليق :  25 / 11 / 2014
  0       0

هذا النوع من استراتيجات وطرق التدريس جميلة ورائعة لكنها تحتاج إلى وقت لإعداد الدروس والتخطيط المسبق والمراجع نادرة في هذا الموضوع نأمل ممن لديه مراجع يفيدنا ولكم الشكر
ارجو المساعده
الاسم :  ماسى يحيى     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  16 / 12 / 2014
  0       0

جزاكى الله كل خير انا باحثة ايضا وعنوان بحثى فى الفصل المقلوب لو سمحت اى حد يقدر يساعدنى على الحصول على معلومات او مراجع فى الفصل المقلوب جزاه الله كل خير
مراجع عن التعليم المعكوس أو الفصول المقلوبة
الاسم :  د محمد وحيد     الجنسية :  مصرى     تاريخ التعليق :  22 / 1 / 2015
  0       0

لكل من يريد مراجع ودراسات وبحوث عن التعليم المعكوس أو الصفوف المقلوبة يمكنه التواصل معى
طلب مساعدة
الاسم :  أم الجوهرة     الجنسية :  سعودية     تاريخ التعليق :  1 / 2 / 2015
  0       0

نشكر لكم هذا المقال الرائع وأحتاج مراجع في الفصول المقلوبة
البحث عن مراجع
الاسم :  عذاري     الجنسية :  كويتية     تاريخ التعليق :  2 / 2 / 2015
  0       0

السلام عليكم فضلا وليس أمرا يرجى من حضرتكم تزويدي بمراجع باللغة العربية حول استراتيجية الفصل المقلوب
مراجع قليلة باللغة العربية
الاسم :  عمر المين     الجنسية :  Libyan     تاريخ التعليق :  7 / 2 / 2015
  0       0

اهتم بالموضوع واحتاج لمراجع لاستكمال البحث
مطلوب مراجع
الاسم :  تغريد     الجنسية :  سعودية     تاريخ التعليق :  10 / 2 / 2015
  0       0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا باحثة ماجستير وعنوان رسالتي في الفصول المقلوبة ,, ارجوا مساعدتي بالمراجع
مراجع فى الفصل المقلوب
الاسم :  اسلام حافظ     الجنسية :  مصرى     تاريخ التعليق :  15 / 2 / 2015
  0       0

لو سمحت د.محمد وحيد أنا باحث ماجستير فى وموضوع بحثى عن الفصل المقلوب وكنت بحاجة الى مراجع فى نفس الموضوع, كيف يمكننى التواصل معك؟ دا ايميلى الرجاء الرد السريع .. شكراً,,
عنوان رسالتي حول نفس الموضوع
الاسم :  suha     الجنسية :  سعودية     تاريخ التعليق :  17 / 2 / 2015
  0       0

السلام عليكم والرحمه.. ايضا انا باحثة وعنوان رسالتي حول نفس الموضوع.. ارجو منكم تزويدي بالمراجع العربية والاجنبية.. فانا في امس الحاجه لها.. وجزاكم الله خير..
رد للمساعده
الاسم :  م. رنا محفوظ حمدى     الجنسية :      تاريخ التعليق :  20 / 2 / 2015
  0       0

اطرح اليكم مرجع لدكتور علاء صادق على الرابط التالي https://drive.google.com/file/d/0B0R8yNTNVo5lajQyRjVCMkwtbzA/view
أبحاث ومراجع في الفصل القلوب
الاسم :  احمد جاويش     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  21 / 2 / 2015
  0       0

السلام عليكم د/ محمد وحيد وكل زملائي أرجو التواصل معي و مساعدتي بأبحاث ومراجع عن التعليم المعكوس أو الفصول المقلوبة وخصوصا باللغة العربية
اطروحة الماجستير في نفس الموضوع
الاسم :  حسين الغيلاني     الجنسية :  سعودي     تاريخ التعليق :  25 / 2 / 2015
  0       0

احتاج مراجع و دراسات سابقة عن التعليم المقلوب
السلام عليكم
الاسم :  هالة ابو العلا     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  6 / 3 / 2015
  0       0

موضوع شيق واتمنى من حضراتكم للضرورة المراجع والدراسات التى تمت فى هذا المجال
رد على طلب المساعده
الاسم :  م. رنا محفوظ حمدى     الجنسية :  مصريه     تاريخ التعليق :  12 / 3 / 2015
  0       0

يمكن الاطلاع على الملخص التالي http://kenanaonline.com/files/0087/87853/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AE%D8%B5.pdf
Help in flipped classroom
الاسم :  dr Ahmed     الجنسية :  Egyptian     تاريخ التعليق :  17 / 3 / 2015
  0       0

أناأعيش في مدينة الرياض ومستعد للمساعدة في أي بحث علمي عربي انجليزي فرنسي ألماني
التعلم المعكوس - الفصل المقلوب
الاسم :  القصادي     الجنسية :  سعودي     تاريخ التعليق :  3 / 4 / 2015
  0       0

التسمية الصحيحة هل هي الفصل المقلوب أم التعلم المعكوس
التعليم المعكوس
الاسم :  محمود     الجنسية :  مصرى     تاريخ التعليق :  11 / 4 / 2015
  0       0

ارجو ان اتواصل مع احد من اجل التعليم المعكوس لانى باحث فى هذا الموضوع
التعليم المعكوس
الاسم :  محمود     الجنسية :  مصرى     تاريخ التعليق :  11 / 4 / 2015
  0       0

ارجو ان اتواصل مع احد من اجل التعليم المعكوس لانى باحث فى هذا الموضوع
ارجو المساعده الله يجزاكم الجنه
الاسم :  وردة     الجنسية :  saudi     تاريخ التعليق :  21 / 4 / 2015
  0       0

انا طالبه ماستر وارغب بدراسات عربيه عن الصف المقلوب ارجوا مساعدتي
أريد مساعدة رجاء
الاسم :  طالبة ماستر     الجنسية :      تاريخ التعليق :  18 / 5 / 2015
  0       0

أحتاج إلى مراجع ودراسات عربية سابقة تناولت الصفوف المعكوسة بشكل عام (وفي الاتجاه بشكل خاص) الله يفرج عنكم ساعدونا
جزاكم الله خيرا
الاسم :  محمد عيسي     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  15 / 6 / 2015
  0       0

مجهود رائع و لكن نتعشم في وضع مراجع عربية و اجنبيه لاهمية هذا الوضوع وفقكم الله
جزاكم الله خيرا
الاسم :  محمد عيسي     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  15 / 6 / 2015
  0       0

مجهود رائع و نتعشم في و جود مراجع باللغة العربية و الانجليزية
التعلم المعكوس
الاسم :  فاطمة أبو غيث     الجنسية :  اردنية     تاريخ التعليق :  29 / 7 / 2015
  0       0

لكم كل الشكر ولكن احتاج لمراجع عربية لأن موضوع أطروحتي التعلم المعكوس ولم أجد دراسات عربية أو مراجع عربية أرجو المساعدة للضرورة وجزاكم الله خيرا
ارجوا الافاده في هذا المجال
الاسم :  سليمان     الجنسية :      تاريخ التعليق :  4 / 8 / 2015
  0       0

أتمنى من الجميع التعاون وتبادل الخبرة حيث انني أيضا قررت ان تكون رسالتي في هذا العنوان
التعليم المقلوب تعليم للغد
الاسم :  أ.د/ علاء متولي     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  9 / 8 / 2015
  0       0

التعليم المقلوب استراتيجية حتمية فهو يساعد في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي كما إنه يتوافق مع النظرية البنائية التي تجعل التلميذ هو محور العملية التعليمية ويتغير فيه دور المعلم من مجرد ملقن للمعرفة إلى دور موجه ومرشد لتلاميذه ومساعد لهم في استنتاج المعلومة الأمر الذي يتماشى مع الاتجاهات العالمية المعاصرة .
مساعده
الاسم :  طالبه ماستر     الجنسية :      تاريخ التعليق :  17 / 10 / 2015
  0       0

احتاج مراجع بهذا الموضوع ..أتمنى تزويدنا بها..
الفصل المعكوس محتاجه لدراسات
الاسم :  دنيا     الجنسية :  سعودي     تاريخ التعليق :  29 / 10 / 2015
  0       0

اتمنى من الاخوه والاخوات التعاون معنا الله يكتب الاجر لكل مساعد
لاي مساعدة علمية فيما يخص التعليم الالكتروني
الاسم :  علي القحطاني     الجنسية :  سعودي     تاريخ التعليق :  10 / 11 / 2015
  0       0

مقال رائع اشكر المهندسه رنا عليه وانا اعمل مديرا لمركز التدرب الالكتروني في الكلية التقنية بابها بالسعودية ومستعد لتقديم اي دعم فيما يخص ادوات التعليم الالكتروني الحديثة وادبياتها ودمتم
جزاك الله خيرا
الاسم :  aya     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  17 / 12 / 2015
  0       0

موضوع ممتاز شكرا
ارجو المساعدة
الاسم :  ريهام محمد     الجنسية :  مصرية     تاريخ التعليق :  24 / 12 / 2015
  0       0

انا باحثه واريد مراجع باللغه العربية والانجليزية عن موضوع التعليم المقلوب
مشاركة
الاسم :  ام محمد     الجنسية :  بحرينية     تاريخ التعليق :  22 / 3 / 2016
  0       0

مقال ممتاز انا باحثة في نفس الموضوع وارغب في التعاون ارجو من السيد علي القحطاني التعاون معي وتزويده بمعلومات عن أفضل البرامج التي تتناسب مع استراتيجية الفصل المقلوب مع الشكر الجزيل
شكر وتقدير
الاسم :  سوسن حسين صالح     الجنسية :  عراقية     تاريخ التعليق :  13 / 6 / 2016
  0       0

كل الشكر والتقدير انا طالبة دكتوراه واطروحتى عن التعلم المعكوس ارغب فى المزيد من اطاريح ومصادر عربية عن الموضوع
الحصول على المعلومات والمراجع عن التعلم المقلوب
الاسم :  عبدالحى محمد حاموله     الجنسية :  مصرى     تاريخ التعليق :  31 / 7 / 2016
  0       0

ارجو من سيادتكم التواصل للحصول على المعلومات حول التعلم المقلوب
تجربتي مع الصف المقلوب
الاسم :  حنان غازي المالكي     الجنسية :  سعودية     تاريخ التعليق :  3 / 11 / 2016
  0       0

منذ 3 سنوات حرصت على استخدام الصف المقلوب ,والنتيجة تحقق الهدف من التعليم الإلكتروني الإبداعي ونجح بنسبة100% يشرفني الانضمام اليكم
الحصول على مراجع ودراسات حول التعليم المقلوب
الاسم :  صفاء طلال يوسف     الجنسية :  أردنية     تاريخ التعليق :  22 / 12 / 2016
  0       0

السلام عليكم: أنا طالبة دكتوراه أطروحتي عن استخدام التعليم المقلوب في تدريس الجغرافيا، أود الحصول على مراجع ودراسات حول التعليم المعكوس والكتاب التفاعلي ولكم جزيل الشكر
اضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى
الجنسية
عنوان التعليق* يجب كتابة هذا الحقل
التعليق*
إكتب كلمة المنصورة*
ارسل

عن المجلة | هيئة التحرير | بيان الخصوصية | اتصل بنا | أساسيات النشر الالكتروني | الابلاغ عن محتوى مخالف | خريطة الموقع