جامعة المنصورة وحدة التعليم الالكترونى اتصل بنا
بحث
مستودع الامتحانات السابقة  |  جائزة الشباب العربي 2016  |  برنامج القيادات الشابة 2016  |  الجامعة المصرية الصينية تعلن عن حاجتها الى اعضاء هيئة التدريس من المعيد الى الاستاذ  |    
                       
_____القائمة الرئيسية_____
للتسجيل فى قائمتنا البريدية
الانتقال السريع
الرئيسية  /  مقالات
الالعاب الرقمية التفاعلية ودورها في خدمة التعلم الالكتروني

عندما طلب مني القائمون على أمر هذه المجلة "مجلة التعليم الإلكتروني" بجامعة المنصورة أن أكتب مقالاً للنشر بها، أطلعت على موقعها، وأدركت حينها أن الأمر يستحق. فالمجلة راعت في شكلها ومضمونها معايير عدة للعرض والتشويق والفائدة. فعند تصفحي لمحتويات المجلة في أعدادها السابقة وجدت أنها تتميز بالثراء والغنى في الموضوعات والتقنيات التي تطرحها للقراء، والتي تشكل ركائز مهمه تدعم الجهود الخاصة بتطوير التعلم الإلكتروني بجامعتنا العريقة.

وعندما فكرت في موضوع يهم القراء الذين أثق بتميزهم واهتمامهم بكل ما يتعلق بالتعلم الإلكتروني، وأدواته، وبيئاته المتنوعة، وأساليب تقييم المحتوى الإلكتروني، عندها قررت أن أبحث عن موضوعا مواكب لكل ما هو مميز ومتوهج في التقنيات التي تتوالي وتتطور يوماً بعد الأخر، وقررت أن اكتب عن  "الالعاب الرقمية التفاعلية ودورها في خدمة التعلم الالكتروني". فا لمقال الذي بين أيديكم يتناول بشئ من الايجاز  "مفهوم الالعاب الرقمية التفاعلية"

 

ما هي الالعاب الرقمية التفاعلية ؟

إن مفهوم كلمة لعب لدي الكثيرين منا يظل مضاداً لمفهوم التعلم، فهو للهو والتسلية والترفية عن النفس، بينما يقترن التعلم بالجد والإلتزام وبذل الجهد للوصول لهدف التعلم، وعند سماع مصطلح" الألعاب التعليمية" ينتشر الجدل، فكيف أصبح النقيضان في المعني مترادفين فى الوظيفة؟ وكيف أصبحت الألعاب الإلكترونية التعليمية ذات قيمة فعالة في عملية التعلم؟

تعددت النظريات وآراء المختصون في التعلم عن طريق اللعب وتم التوصل بأن الألعاب التعليمية الإلكترونية تًعد من البرامج المهمة لجذب انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم المختلفة، كما يمكن استخدام برامج الألعاب التعليمية في جميع المواد الدراسية ومع جميع المستويات السنية والمعرفية للمعلمين.

مفهوم الألعاب الإلكترونية التعليمية:

هي ألعاب صممت لغرض تعلم مفاهيم ومواضيع معينة باللعب فهي تعتمد علي دمج عملية التعلم باللعب وذلك من خلال مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يؤديها المتعلم في ظل إلتزامة بقواعد معينة لتحقيق هدف محدد ويتم هذا بشكل ترفيهي ممتع.

هناك عدة أسس وعناصر لابد من توافرها فى الألعاب التعليمية سواء كانت تقليدية أو إلكترونية

1- وضع هدف للعبة لتشجع المتعلم على تواصل ومتابعة التعلم واللعب معاً ولابد أن يتم هذا في ظل قواعد محدده للعبة.

2- وجود منافسة وتحدي في اللعبة لعدم حدوث أي ملل قد يصيب المتعلم.

3- وضع مراحل فى اللعبة تحُث المتعلم علي الابداع والخيال ويتم ذلك فى إطار ترفيهي.

مميزات الألعاب الإلكترونية التعليمية:

من أهم مميزاتها أنها تعمل علي جذب وإثارة إنتباه المتعلم فهي تستخدم المؤثرات البصرية والسمعية مما يدفعه للمشاركة الفعالة لمواصلة اللعب والتعلم لتحقيق الهدف المطلوب، وبالتالي يساعد ذلك فى القضاء علي الملل الذي قد يصيب المتعلم أثناء دراسة بعض الموضوعات الغير محببه لديه.

ومن مميزاتها أيضاً أنها تساعد المتعلم علي إثبات ذاته من خلال اللعب وتحقيق الهدف والتفوق علي الآخرين في حالة ما إذا كانت اللعبة فردية، أما إن كانت اللعبة جماعية فهذا يعزز الإنتماء لدي المتعلم والتعاون.

وتساعد الألعاب الإلكترونية التعليمية بشكل كبير فى زيادة النمو العقلي والتفكير والإبداع نظراً لإنسجام المتعلم مع هدف اللعبة مما يجعله أكثر تركيزاً وأكثر إبداعا مما يجعله يعمل علي إبتكار الطرق المختلفه لتحقيق الهدف.

لذا يمكننا القول أن هذا الاسلوب في التعلم يعد أكثر تأثيراً حيث يتفاعل فيها المتعلم بحماس دون أي ضغوط أو ملل الطرق التقليدية في التعلم.

هنا نأتي للسؤال الأهم وهو كيف يتم دمج التعلم واللعب معاً أو كيفية تطبيق التصميم التعليمي علي الألعاب الإلكترونية؟

تتمثل الإجابة في عدة مراحل موضحة بالشكل التالي:

وتصنف شاشات الألعاب التعليمية إلي:

شاشة البدء: تعرض اسم اللعبة فقط.

شاشة المقدمة: والهدف منها تشويق المتعلم للعبة عن طريق عرض بعض الأشكال أو الشخصيات الكرتونية.

شاشة القائمة: وهي الشاشة الرئيسية وتتكون من القوائم والأزرار للأنتقال إلي اللعبة.

ولعل هذا العرض السريع في هذه المقالة يتضمن مفهوماً واضحاً للالعاب الرقمية التفاعلية، وحيث أنها تعد احد خدمات التعلم الإلكتروني، فهل يمكنك عزيزي القارئ أن تطبق مشروعاً للتعلم الإلكتروني تعرفه معتمدا علي هذا المفهوم، ولتكن على علم تام بأنه اذا ما تحريت الدقة في خطواتك وفقا للمراحل الاربع السابق ذكرها، فأسمح لي بالقول بأن المشروع الذي تعمل علي اخراجه سيكون ناجحا بعون الله.

 

Bookmark and Share

فوائد الالعاب الالكترونية التعليمية
الاسم :  محمد البيلي بركات     الجنسية :  مصري     تاريخ التعليق :  20 / 5 / 2016
  0       0

م.محمد البيلي -الجامعة العربية المفتوحة ،اتقدم بالشكر الجزيل على القائمين بالمجلة لما لها من الاثر الرفيع في تطوير مفهوم التعليم الالكتروني كما اتقدم ايضا بالشكر للدكتور عبدالعزيز شهاب مدير مركز انتاج المقررات الالكترونية لما سرد من نقاط مهمة تخص الالعاب الالكترونية التعليمية ومن فوائد تلك الالعاب فوئد جسمية ونفسية واجتماعية وعلمية او تعليمية وسوف اكتفي هنا بالفوائد التعليمية ومنها [1] تحقيق عدة أهداف تعليمية. [2] توفير خبرات تعليمية للطفل تشابه الواقع. [3] تنمية مهارات البحث لدى الطفل . [4] يوفر استخدام الألعاب المرونة من خلال التفاعل مع الخبرات والمواقف المتعددة التي توفرها اللعبة للطفل . [5] يساعد استخدام الألعاب على تكوين المفهوم المقصود تكوينه وتعلمه . [6] استخدام الألعاب يساعد على أن يتعلم الطفل على مستويات عند بداية اللعبة وأثناء التفاعل معها. [7] يتيح لعب الدور في الألعاب الفرصة لنمو التخيل لدى الطفل كأسلوب العمل والتفاعل . [8] مساعدة الطفل ذوي المشكلات الخاصة مثل بطيئي التعلم ومن لديهم صعوبات في القراءة ، وغير القادرين على التركيز والاستماع
اضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى
الجنسية
عنوان التعليق* يجب كتابة هذا الحقل
التعليق*
إكتب كلمة المنصورة*
ارسل

عن المجلة | هيئة التحرير | بيان الخصوصية | اتصل بنا | أساسيات النشر الالكتروني | الابلاغ عن محتوى مخالف | خريطة الموقع